پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه بیست و ششم ـ 1395/09/15

سه شنبه, ۱۶ آذر ۱۳۹۵، ۱۰:۳۳ ق.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

بعد ما عرفت ان المدار فی وجوب الخمس و عدمه صدق الفایدة الاکتسابیة و عدمه تعرف ان حکم المسئلة لیس مطابقا للموازین التی اختارها فی المسئلة الخامسة ای ارباح التجارة لان ارتفاع السوقیة سواء کان الاقتناء بقصد التجارة او غیرها لا یعد الفائدة الاختیاریة فضلا عن الاکتسابیة کما اذا ارتفع قیمة منزله اضعافا مضاعفة فعین منزله باقیة بحالها و لم یتغیر بالزیادة بل ارتفعت القیمة اما لاجل التضخم النقدی او لاجل کثرة راغب فی العین نعم اذا زادت فی العین یجب فی الزیادة. فالمدار علی الزیادة الحقیقیة بشرط صدق الفائدة الاکتسابیة علیها.

نعم اذا ملکه بالمعاوضة و اداء الثمن فی قباله و المقصود من تملکه التجارة فباعه باکثر من الثمن المسمی فیصدق علی الزیادة الفائدة الاکتسابیة فیجب فیها الخمس.

 و لاجل هذا انکر السید قدس سره فی العروة عدّ ارتفاع القیمة السوقیة فی جملة الفوائد و اختص الفائدة بالزیادة الحقیقی دون الحکمی قال:

(مسألة 53): إذا کان عنده من الأعیان التی لم یتعلق بها الخمس أو تعلق بها لکنه أداه- فنمت و زادت زیادة متصلة أو منفصلة، وجب الخمس فی ذلک النماء (2). و أما لو ارتفعت قیمتها السوقیة من غیر زیادة عینیة لم یجب خمس تلک الزیادة (3)، لعدم صدق التکسب، و لا صدق حصول الفائدة. نعم لو باعها لم یبعد وجوب خمس تلک الزیادة من الثمن.

اقول: هذه المسئلة مشتملة علی الفرعین: فرع فی الزیادة الحقیقیة و فرع فی الزیادة الحکمیة.

لا یمکن المساعدة علی فتواه فی الفرع الاول بقول مطلق لو قلنا بوجوب الخمس فی الفائدة الاکتسابیة لو لم یکن الاقتناء لاجل التجارة کما مر فی فتوی الامام قدس سره. نعم بناء علی القول بوجوب الخمس فی مطلق الفائدة یجب فیها.

قال المحقق الحکیم فی الاستدلال علی الفرع الاول: کما عن جمع التصریح به، منهم العلامة فی التحریر، و الشهید الثانی فی المسالک. قال ثانیهما: «لو زاد ما لا خمس فیه زیادة متصلة أو منفصلة وجب الخمس فی الزائد ..». لکن إطلاق وجوب الخمس فیه مبنی على وجوبه فی مطلق الفائدة، و لو بنی على اختصاصه بالتکسب کان الواجب تقییده به هنا. کما یشکل أیضاً وجوبه فی النماء المتصل- کالسمن و نحوه- لعدم وضوح صدق الفائدة علیه. نعم مثل الصوف و الثمرة حاله حال المنفصل.[1]

لا نعلم وجها لاستشکاله فی صدق الفائدة علی الفائدة المتصلة کالسمن لو بذل بإزائها شیء کمن اقتنی الغنم کی یُسمِنَه ثم یبیعه فصار قیمته زائدا علی اصله المخمس فیجب الخمس فی الزیادة لصدق الفائدة الاکتسابیة علیها.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] . مستمسک العروة الوثقى؛ ج‌9، ص: 526.


۹۵/۰۹/۱۶

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی