پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه بیست و دوم ـ 1395/08/16

دوشنبه, ۱۷ آبان ۱۳۹۵، ۰۴:۱۱ ب.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

و منها کونه صاحب کتاب التوحید و غیره.‏

و منها روایته عن ثلثة من ائمّتنا الجواد و الهادى و العسکرى (ع) علیهم السّلم فانّ کشفه عن حسن حال الرّجل غیر خفىّ‏.

و منها اطباق جماعة کثیرة من فحول اصحابنا على الرّوایة عنه الکاشفة عن کونه معتمدا عندهم سیّما مثل الشّیخین و الصّدوق و ابن قولویه و غیرهم و ظاهر الکلینى ره کونه من مشایخه لوقوع روایته عنه فى الکافى بغیر واسطة فى موارد عدیدة و قد نقل فى جامع الرّواة روایة الفضل بن محمّد الهاشمى الصّالحى و علىّ بن محمّد و محمّد بن احمد بن یحیى و احمد بن ابی عبد اللّه و محمّد بن ابی عبد اللّه و محمّد بن الحسن و محمّد بن قولویه و محمّد بن على و محمّد بن الحسین و ابى الحسین الأسدى و محمّد بن نصیر و علىّ بن ابرهیم و غیرهم عنه فانّ روایة هؤلاء الأجلّاء عنه و اکثارهم من الرّوایة عنه یکشف عمّا ذکرنا.

و کلّ واحد من الوجوه المذکورة و ان کان لا یورث ترجیح توثیق الشّیخ ره على تضعیف النّجاشى الّا انّ المجموع من حیث المجموع اذا انضمّت الى توثیق الشیخ ره الرّجل اورثت الأطمینان به.

و لا یتوهّم انّ ذلک تقدیم لتوثیق الشیخ ره على تضعیف النّجاشى مع انّ النّجاشى اضبط لانّا نقول انّ النّجاشى لم یضعّف الرّجل نفسه بل ضعّف روایاته و قد عرفت انّ روایاته کلّها نقیّة بالوجدان عمّا یدلّ على ضعف فى النّقل او غلو فى الاعتقاد و انّما یعارض توثیق الشّیخ ره ایّاه فى رجاله تضعیفه فى فهرسته فاذا کان التّوثیق متأخّرا کان حاکما على التّضعیف و کشف عن انّه تبیّن له عند تصنیف الرّجال ما لم یکن متبیّنا لدیه عند تصنیف الفهرست.

و العجب من بعض اعلام اهل الفنّ حیث قال انّه لم یظهر المتقدّم من التوثیق و التّضعیف من الشّیخ ره و التّعارض یوجب التّساقط وجه العجب ان تأخّر رجال الشّیخ ره عن فهرسته ممّا لا یخفى على کلّ من راجع رجاله حیث صرّح فى مواضع عدیدة بانّ لمن عنونه کتبا ذکرها فى الفهرست فتأخّر رجاله عن فهرسته من الواضحات فبقى توثیق الشیخ ره لا معارض له الّا قول ابن الغضائرى الّذى لا وثوق بتضعیفاته لخروجها عن الحدّ و عدم خلوّ احد من جرحه و غمزه

و امّا ما سمعته من العلّامة ره من نسبة التّضعیف مرارا الى الشّیخ ره و مقابلته بالتوثیق مرّة فلم افهم وجهه فانّ الشّیخ ره لم یضعّفه الّا مرّة واحدة فى الفهرست و وثقه مرّة فى رجاله المتأخّر عنه و امّا فى سایر مقامات رجاله فلم یصدر منه الّا السّکوت دون التّضعیف.

و ممّا ذکرنا کلّه ظهر انّا ان لم نعد حدیث الرّجل فى الصّحاح استنادا الى توثیق الشّیخ ره المؤیّد بمجموع الوجوه المزبورة فلا شبهة فى کونه امامیّا غیر غال فاذا انضمّ الى ذلک القرائن المذکورة عددنا حدیثه فى الحسان المعتمدة دون الضعاف المردودة[1]

اقول: ان تضعیف سهل یرجع الی ثلاث نواح:

1. ما عن ابن الغضائری و هو یرجع الی ما لم یکن فی سهل من الغلو و فساد المذهب و الروایة فلا یعبا به.

2. ما عن النجاشی و هو یرجع الی قول الاشعری و حیث لم نر فی روایات سهل اثرا من الغلو بل یکون روایاته سدیدة و قد اعتمد علیه شیخ المحدثین و اثبتهم الکلینی و هکذا الشیخ الطوسی فی التهذیب و ذکر روایاته دلیلا علی ما اختاره من الفتوی فنحتمل کون التضعیف من الاشعری راجعا الی الجو الغالب علی زمانه او ما یکون فی نفس الاشعری من امر لا ندری و حیث ان اخراجه من قم کان شبیه اخراج البرقی منها و لم یکن متثبتا فی هذا الامر فلا یعبأ به ایضا.

3. ما عن الشیخ فی فهرسته و الاستبصار حیث قال فیه فی بیان بعض الاخبار التی کانت مخالفا لفتواه لحل تعارضها: ٍ وَ أَمَّا الْخَبَرُ الْأَوَّلُ فَرَاوِیهِ أَبُو سَعِیدٍ الْأَدَمِیُّ وَ هُوَ ضَعِیفٌ جِدّاً عِنْدَ نُقَّادِ الْأَخْبَارِ وَ قَدِ اسْتَثْنَاهُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ بَابَوَیْهِ فِی رِجَالِ نَوَادِرِ الْحِکْمَة.[2] فکما تری انه نسب التضعیف الی نقاد الاخبار و ابن بابویه فلا یمکن النسبة الیه مضافا الی انه فی مقام حل التعارض حیث یری دلالة الحدیث علی خلاف فتواه تامة لم یر وجها لرده الا من حیث النقاش فی الاسناد و الا قد استدل بروایات سهل لاثبات فتواه فی مواضع قد ذکرنا عدده.

نعم یبقی تضعیفه فی الفهرست معارضا لتوثیقه فی الرجال و حیث ان الثانی متأخر یمکن ان یقال اما ان تضعیفه ناشئا اما من الجو علی سهل او اتکاء علی ذهنه من معروفیة ضعفه و لکن رجع منه فی کتابه المتأخر ای الرجال. و لو لم یسلم هذا فتضعیفه معارض لتوثیقه فیسقط و یبقی الوجوه الاخر لاثبات توثیقه بلا معارض.



[1]. تنقیح المقال فى علم الرجال (رحلی)، ج‏2القسم‏الاول، ص: 76.

[2] . الإستبصار ج : 3  ص :  261.

۹۵/۰۸/۱۷

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی