پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه بیست و یکم ـ 1395/08/15

شنبه, ۱۵ آبان ۱۳۹۵، ۱۱:۴۴ ب.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

ثمّ اعلم انّه ینبغى الأشارة الى القرائن و الأمارات الّتى اعتمدوا علیها و جعلوها مرجّحة لتوثیق الشّیخ ره و قد اشار الیها المولى الوحید ره و غیره.‏

فمنها کونه شیخ الأجازة فانّه من اسباب الوثوق بالرّجل و الأعتماد علیه کما اوضحناه فى محلّه و قد بنى الفاضل المجلسى ره الأعتماد على الرّجل على ذلک فى الوجیزة حیث قال سهل بن زیاد ضعیف و عندى لا یضرّ ضعفه لکونه من مشایخ الأجازة انتهى‏.

و منها کونه کثیر الرّوایة جدّا و روایاته سدیدة مفتى بها فانّه من امارات اعتدال الرّجل‏.

و منها انّ الکلینى ره مع نهایة احتیاطه فى اخذ الرّوایة و احترازه عن المتّهمین کما هو ظاهر و مشهور و مصرّح به فى ترجمته قد اکثر الرّوایة عنه سیّما فى کافیه الّذى قال فى صدره ما قال‏.وقع فی الکافی فی اسناد 1918 روایة .

و منها انّ الشیخ ره کثیرا ما تامّل فى احادیث جماعة بسببهم لکنّه لم یتّفق له ذلک بالنّسبة الیه بسببه بل و فى خصوص الحدیث الّذى هو واقع فى سنده و ربّما یطعن بل و یتکلّف فى الطّعن من جهة اخرى و لا یتامّل فیه اصلا. وقع فی اسناد487 روایة فی  152 مورد منها یروی عن کتابه. وروی عنه فی استبصاره 154 روایة

و منها انّ الشّیخ المفید ره فى رسالته فى الردّ على الصّدوق ره سنده محمّد بن یحیى عن سهل بن زیاد الأدمى عن محمّد بن اسمعیل عن بعض اصحابه عن الصّادق (ع) و طعن علیه بوجوه کثیرة و بذل جهده فى الأتیان بها و تشبّث فى طرحه و انّه لا اصل له بما امکنه و قدر علیه و لم یقدح فى سنده الّا من جهة الارسال.‏

و منها انّ الکتاب المنسوب الیه و مسائله الّتى سأل بها الهادى (ع) و العسکرى (ع) علیهما السّلام قد ذکرها المشایخ سیّما الصّدوقان و لیس فیها شى‏ء یدلّ على ضعف فى النّقل او غلوّ فى الأعتقاد

و منها ما سمعته من النّجاشى من کونه ممّن کاتب ابا محمّد العسکرى (ع) سیّما على ید محمّد بن عبد الحمید الّذى وثّقه النّجاشى و العلامة.

19- حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ الْکُوفِیُّ قَالَ حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَغْدَادِیُّ عَنْ سَهْلِ‏ بْنِ‏ زِیَادٍ عَنْ أَبِی الْحَسَنِ عَلِیِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ع أَنَّهُ قَالَ: إِلَهِی تَاهَتْ أَوْهَامُ الْمُتَوَهِّمِینَ وَ قَصُرَ طَرْفُ الطَّارِفِینَ وَ تَلَاشَتْ أَوْصَافُ الْوَاصِفِینَ وَ اضْمَحَلَّتْ أَقَاوِیلُ الْمُبْطِلِینَ عَنِ الدَّرْکِ لِعَجِیبِ شَأْنِکَ أَوِ الْوُقُوعِ بِالْبُلُوغِ إِلَى عُلُوِّکَ فَأَنْتَ فِی الْمَکَانِ الَّذِی لَا یَتَنَاهَى وَ لَمْ تَقَعْ عَلَیْکَ عُیُونٌ بِإِشَارَةٍ وَ لَا عِبَارَةٍ هَیْهَاتَ ثُمَّ هَیْهَاتَ یَا أَوَّلِیُّ یَا وَحْدَانِیُّ یَا فَرْدَانِیُّ شَمَخْتَ فِی الْعُلُوِّ بِعِزِّ الْکِبْرِ وَ ارْتَفَعْتَ مِنْ وَرَاءِ کُلِّ غَوْرَةٍ وَ نِهَایَةٍ بِجَبَرُوتِ الْفَخْرِ.

14- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ یَحْیَى الْعَطَّارُ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ أَبِیهِ عَنْ سَهْلِ‏ بْنِ‏ زِیَادٍ قَالَ: کَتَبْتُ إِلَى أَبِی مُحَمَّدٍ ع سَنَةَ خَمْسٍ وَ خَمْسِینَ وَ مِائَتَیْنِ قَدِ اخْتَلَفَ یَا سَیِّدِی أَصْحَابُنَا فِی التَّوْحِیدِ مِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ هُوَ جِسْمٌ وَ مِنْهُمْ مَنْ یَقُولُ هُوَ صُورَةٌ فَإِنْ رَأَیْتَ یَا سَیِّدِی أَنْ تُعَلِّمَنِی مِنْ ذَلِکَ مَا أَقِفُ عَلَیْهِ وَ لَا أَجُوزُهُ فَعَلْتَ مُتَطَوِّلًا عَلَى‏ عَبْدِکَ فَوَقَّعَ ع بِخَطِّهِ سَأَلْتَ عَنِ التَّوْحِیدِ وَ هَذَا عَنْکُمْ مَعْزُولٌ‏[1] اللَّهُ تَعَالَى وَاحِدٌ أَحَدٌ صَمَدٌ لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ. وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ کُفُواً أَحَدٌ خَالِقٌ وَ لَیْسَ بِمَخْلُوقٍ یَخْلُقُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى مَا یَشَاءُ مِنَ الْأَجْسَامِ وَ غَیْرِ ذَلِکَ وَ یُصَوِّرُ مَا یَشَاءُ وَ لَیْسَ بِمُصَوَّرٍ جَلَّ ثَنَاؤُهُ وَ تَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُهُ وَ تَعَالَى عَنْ أَنْ یَکُونَ لَهُ شَبِیهٌ هُوَ لَا غَیْرُهُ‏[2] لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْ‏ءٌ وَ هُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیرُ.[3]



[1] أی البحث عن ذاته تعالى و أنّها ما هی لانه خارج عن طوق المخلوق فیقع فی الباطل کما وقع کثیر، بل صفوه بصفاته و دلوا علیه بآیاته.


[2] اما عطف على هو أی هو لیس کمثله شی‏ء لا غیره لان غیره من المخلوق له الامثال، أو خبر له أی هو لا یکون غیره بل مباین له بالذات و الصفات.


[3] التوحید (للصدوق)، ص: 102.

۹۵/۰۸/۱۵

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی