پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه پانزدهم ـ 1395/08/02

دوشنبه, ۳ آبان ۱۳۹۵، ۰۸:۱۲ ق.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

(و لکن یمکن ان یقال) فی خصوص سهم الامام علیه السّلام بعدم وجوب الخمس فیه على من یأخذه، فإن جواز التصرف فیه فی زمان الغیبة- على ما سیأتی إنشاء اللّه- مبنى على القطع برضاه علیه السّلام بصرفه فیما یکون الصرف فیه موجبا لحفظ الدین المبین و تشیید مبانیه و إعلاء کلمة الحق، فإذا سرحه الحاکم الشرعی إلى المصرف الذی یجوز صرفه فیه کان مشمولا لقول الرضا علیه السّلام فی الحدیث المتقدم: لا خمس فیما سرح به صاحب الخمس، فان المجتهد الجامع لشرائط الفتوى نائب عن الامام علیه السّلام فی ذلک، فیکون إعطائه کعطائه علیه السّلام. بل یمکن القول بعدم وجوب الخمس فی سهم السادة أیضا بناء على کون حصتهم أیضا ملکا له علیه السّلام و انه انما یدفع إلیهم بالنیابة عنه علیه السّلام.

و اما الزکاة فلعل الوجه فی عدم وجوب الخمس فیه تنزیه أرباب الخمس عن أخذ الزکاة و لو بعنوان الخمس لکون الزکاة بقسمیها اعنى زکاة المال و زکاة البدن من قبیل أوساخ الناس، و قد نزههم اللّه سبحانه عنها، و منه یظهر الوجه فی الصدقة المندوبة بناء على حرمتها علیهم، و اللّه العالم.[1]

ثم قال: (و ربما یستدل لعدم الوجوب) فی ما یأخذه السادة من الخمس بخبر ابن عبد ربه المروى فی الکافی عن الرضا علیه السّلام- و قد تقدم- و فیه: ان الرضا علیه السّلام سرح الى ابى بصلة، فکتب إلیه أبی: هل علىّ فیما سرحت الى خمس، فکتب الیه: لا خمس علیک فیما سرح به صاحب الخمس؛

و اجاب بقوله: و فیه انه یدل على عدم وجوب الخمس فیما سرح به صاحب الخمس و لو لم یکن المال المسرح به من الخمس بل‌ کان انما ملکه بالهبة أو التجارة، و الکلام هیهنا فی تعلق الخمس و وجوبه على صاحب الخمس نفسه فیما ملکه بالخمس، و الفرق بینهما ظاهر، و بالجملة لم یتبین لی وجه فی عدم وجوب الخمس فیما یملکه بالخمس أو الزکاة. [2]

اقول: هل یملک المسرح الیه هذا المال المسرح به ام لا؟ فعلی القول بکون الخمس ملک مقام الامامة فما یسرح به الی السادات او غیرهم یملکون بلا اشکال فیصیر مصداقا للحدیث. و اطلاق قوله علیه السلام فی الروایة: لا خمس فیما سرح به صاحب الخمس یدل علی انه لا خمس فی المال المسرح به سواء کان من ماله علیه السلام او من الوجوهات الواصلة الیه فعطائه لیس بلا مصلحة و لو من جهة الاحسان بالمؤمن لصدق تسریح صاحب الخمس علیهما.



[1] . مصباح الهدى فی شرح العروة الوثقى؛ ج‌11، ص: 106. و یؤید عموم تنزیه السادة عن الزکوات و الصدقات (و لو کان الدافع هو مستحق الزکاة لا من تجب علیه) ما ورد من امتناع الامام علیه السلام ان یزوج کریمته لغیر العلوی معتذرا بان ما یصل الیه من المال یکون غالبا من صدقات الناس، فنزه علیه السلام کریمته عن أکل الصدقة و لو کان الدافع ممن تحل له.

[2] . مصباح الهدى فی شرح العروة الوثقى؛ ج‌11، ص: 108.

۹۵/۰۸/۰۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی